استراتيجية العلامة التجارية لماركة سيارات فيراري

محتوى المقال

تطوير استراتيجية البراند لفيراري، أشهر العلامات التجارية في العالم

في وسط إيطاليا بدأت قصة إنزو سنة 1947 الشخص اللي قدم  للعالم أحد التحف الرهيبة و الأنيقة و الفخمة.

في عام 1929 أسس انزو القسم المسؤول عن سباقات السيارات (سكوديريا فيراري) لدى شركة ألفا روميو، ومن هنا بدأ تاريخ شركة فيراري، وصار انزو مدير على القسم ولكن سرعان ما تم الاستغناء عن خدماته، وقرر بعدها أن يصنع سياراته الخاصة تحت اسم فيراري وكانت البداية الفعلية عام 1947

Enzo Ferrari

If You Can Dream It, You Can Do It

أول سيارة صنعها MM 166 سكوديريا فيراري هي بداية فيراري وكانت مسؤولة عن سباقات السيارات (معنى سكوديريا: إسطبلات الخيول)
تعد الفورملا من السباقات المهمة في عالم السرعة وتقام سنويًا وتكلف هذه الرياضة الكثير لكن جوائزها قيمة، فهم يقدمون نوعين من الجوائز: جائزة للسائق وجائزة للشركة المصنعة للسيارات.

Ferrari 640

رؤية شركة فيراري : Ferrari Vision

فيراري التميز الإيطالي الذي يجعل العالم يحلم.

رؤية فيراري

رسالة شركة فيراري: Ferrari mission

صنع سيارات تعتبر رمز التميز الإيطالي في جميع أنحاء العالم وذلك للفوز على الطرق والحلبات بإبداعات فريدة تغذي اسطورة الحصان الجامح، وتولد عالم من الأحلام والعواطف. Speed-Luxury

يرمز الحصان الجامح إلى الفخامة والحصرية والأداء والتصميم والجودة الإيطالية.

Ferrari logo meaning

مما يميز فيراري أنهم يبتكروا ويجمعوا بين التكنولوجيا والحِرفية الاستثنائية، وبالتالي يصممون أيقونات خالدة، و مهما تغيرت الأمور إلا أنهم يظلون مواكبين للتطور، و لهم بريقهم الخاص.

“الجميل أن تعيش روح سباق فيراري في المشاعر التي تتجاوز الطريق والمضمار ليكن لك في النهاية موقفًا أصيلا تجاه الحياة، لا شيء يحركنا أكثر من وضع أهداف وتوقعات طموحة ثم تجاوزها وتخطى كل الحدود، وهكذا تكون قوة الشغف التي تصبح متمثلة في جمال الإنجاز”

Ferrari’s racing spirit lives on in emotions that transcend the road and the track, ultimately becoming an attitude to life. Nothing excites us more than setting ambitious targets and expectations and then exceeding them, to push every boundary. It is how the power of passion becomes the beauty of achievement.

فيراري كتبت هذا النص بعناية ولم تكتفي بتوضيح أهمية الشغف بل ربطته بالإنجاز الذي وصلت له، وهذا دور العلامة (البراند) حين تربط العميل بكل جزئية في حياته وبالأصل في أهدافه الرئيسية.
استهدافهم للناجحين والذين حققوا حرية مالية يجعلهم يؤكدون بشكل مستمر على معاني النجاح والتميز والذي دائمًا يحرصون عليه أمام أنفسهم والناس.

معنى شعار شركة فيراري Ferrari و مراحل تطوره

قصة شعار فيراري وقصة الحصان الجامح :

Ferrari car logo

قديمًا في إيطاليا كان المحاربين الطيارين يرسمون شعارات خاصة بهم (على الطائرات) تدل على الفخر، ويقال أنهم كانوا يضعون شعار عدوهم المهزوم على طائراتهم.

توفي أحد المحاربين في الحرب، وطلب والديه من انزوا أن يضع شعاره الحصان على سيارته لتخليد ذكراه، وانزو قد حارب في الجيش من قبل وحين فاز في السباق قاموا بالطلب منه.

وافق انزو بوضع شعار الحصان واختار الخلفية صفراء نفس لون مدينته (مودينا في إيطاليا) مسقط رأسه.

أما بالنسبة للخطوط في أعلى الشعار (الأخضر والأبيض والأحمر) هي علم إيطاليا، إرث شعار فيراري أنه خلال 81 سنة لم يتغير غير شيء بسيط في شكل الحصان نفسه.

نماذج شعار فيراري :

laferrari sports car scuderia
Ferrari f12 logo
Ferrari land

المستطيل موجود في كل السيارات وسيارات السباق، لكن شعار الدرع موجود على سيارات السباق فقط.

Racing is a great mania to which one must sacrifice everything, without reticence, without hesitation
Enzo Ferrari
Enzo Ferrari
Racing driver

والنقطة المهم التركيز عليها في إعادة رسم الشعار للعلامة rebrand أنهم لم يغيروا الشعار بالكلية بل حافظوا على إرث واسم وشكل العلامة التجارية وقاموا بتعديلات بسيطة تدعم صورة البراند.

في حين يقول لك أحدهم صف شخصية علامتك التجارية وتخيلها سيكون ردك: راقي، طموح، رياضي، مسيطر، لامع.

lateralebasso ferrari pista spider

هذه هي فيراري، وستجد كل صفة موجودة في كل شيء يخص البراند في شكل السيارات والمنتجات المرتبطة بالعلامة التجارية وأي خدمات أخرى وتطورات للبراند.

وحين نتحدث بدقة عن كل تفاصيل هوية و استراتيجية البراند نستطيع القول بأن كل شيء متصل ببعضه.

ما رأيك لو لعبنا هذه اللعبة؟ سأصف لك البراند دون أن أخبرك باسمه، وحاول أنت أن تتعرف عليه.
حصان يقفز، اللون الاحمر، العلم الايطالي، الدرع الأصفر  هل عرفته؟  بكل تأكيد نعم!

المستهدفون لدى فيراري هم الذين يرون أنهم النخبة ويريدون أن يكونوا دائمًا الأفضل self image
إنهم رجال أثرياء في منتصف العمر ووضعهم الاجتماعي مميز جدًا reflection

 لا يسوّقوا فيراري لأنفسهم على التلفاز لأن عملاءهم لا وقت لديهم لمشاهدته، والشيء الآخر أنهم كانوا يسوقوا لأنفسهم من خلال سباقات السيارات والفوز بها.

Ferrari NNS Sport

 

أما الآن فيراري معروفة بكل مكان، وأكد على هذه النقطة ديفيد هاي الرئيس التنفيذي لشركة brand finance إن فيراري هي العلامة التجارية للسيارات الفاخرة يمكن التعرف عليها على الفور في جميع أنحاء العالم وحتى في المناطق التي لم تصلها الطرق المعبدة بعد .

وتابع “تلهم فيراري أكثر من مجرد الولاء للعلامة التجارية وأكثر من التفاني الديني وحتى شبه الديني و قوة علامتها التجارية لا جدال فيها”

تحترم فيراري علامتها التجارية وحين نقول براند فذلك يعني أنهم يهتموا بأدق التفاصيل، وهذه ميزة موجودة عند السيارات الفاخرة (luxury cars)

أهم خدمات فيراري أنك تستطيع تخصيص شكل سيارتك كما تريد في الألوان والخامات من الداخل أو الخارج والتفاصيل الدقيقة، ولكن وفق إطارها الخاص (لا يمكنك اختيار اللون الوردي مثلًا) لأنهم يهتموا بشكل علامتهم التجارية وسمعتها، فوجود المال لا يكفي لأن تفعل ما تريده بسيارتهم حيث يملكون قائمة سوداء يوضع بها اسم كل من يعبث بالسيارة وهي ملكه.

قبل شراء فيراري يوقع الشخص على بند في العقد أنه لا يمكنك إصلاح السيارة إلا لديهم، ولا يمكنك العبث بمحركاتها.

كما أن هناك شروط يضعوها ليمكنك شراء السيارة، وكل ذلك للمحافظة على فرادة وتميز العلامة وأن لا يستطيع امتلاكها أي أحد  لذلك فيراري موجودة في قائمة أقوى 500 براند في العالم.

سيارة فيراري

ماذا فعلت فيراري أيضًا ؟

صنّعت فيراري سيارة روما، سعرها في متناول يد عدد أكبر من الناس.

تفننت فيراري في الإعلان وربطوه بكل الأشياء التي تهم العميل وصوره كذلك في روما على اسم السيارة.

ومن الأشياء الرائعة أنه من المعروف أن السيارات السريعة تستنفذ بنزين كبير وصار الوعي لدى الناس أكبر بالمحافظة على البيئة، هنا فيراري لم تتوقف بل أصدرت سيارات صديقة للبيئة، وهذا ما تفعله العلامة (البراند) التجارية الذكية حيث تواكب كل شيء.

أما عن التأمين لسيارة فيراري فهو غالي ولا توافق على تأمينها كل شركة.

لم تكتفي فيراري بصنع السيارات بل كي تزيد ولاء عملائها لها وكل محبي البراند بدأت تصنع وتدخل في مجالات أخرى كالملابس والساعات والاكسسوارات والعطور، والعادة أن العلامة التجارية إذا دخلت بمنتجات أخرى تشتت وقلّت مكانتها أما فيراري حافظت على فخامتها ومكانتها ولم يؤثر هذا الشيء عليها بل زاد من قيمتها. seidlcluss

Ferrari look for men
ferrari look for women

أحد التغييرات التي أضافوها على الشعار ferrari وركزوا على (I) جعلوا
النقطة مستطيلة، قد يراها البعض عادية، ولكن للمصمم نظرته والمعنى.

تم تعديل الشعار كي يكون مناسب سكوديريا فيراري الخاصة بالسباقات وكان التركيز على أن يكون الشعار واضح ويمكن التعرف عليه في البث المباشر للسباقات يحمل الشعار 200 عنصر مختلف.

 

Formula One Ferrari

مما تفتخر فيه فيراري أنها المصمم الوحيد الذي شارك في كل نسخة من بطولات العالم للفورمولا 1

شريك رسمي مع فيراري من SHELL  البدايات إلى الآن، وطالما كان فيراري يستعملوا منتجاتهم فذلك يعني أن منتجاتهم ممتازة جدًا، وحين يكون هناك تعاونات بين البراندات،  فهنا يكون الحرص على جودة الاختيار.

عالم سيارات فيراري Ferrari في أبوظبي

في عام 2010 تم افتتاح عالم فيراري في أبو ظبي واستغرق ثلاث سنوات لاكتماله، شركة جاك روس وشركاؤه ومقرها في سنسناتي هي المسئولة عن تصميم أغلبية الألعاب في عالم فيراري

Burji al Arab Ferrari

في عام 2010 تم افتتاح عالم فيراري في أبو ظبي واستغرق ثلاث سنوات لاكتماله، شركة جاك روس وشركاؤه ومقرها في سنسناتي هي المسئولة عن تصميم أغلبية الألعاب في عالم فيراري

  • 12.370طن من الحديد وهذه الكمية ضعف ما تم استخدامه في إنشاء برج ايفل، أضخم هيكل معدني يتم بناؤه في العالم.
  • يأخذ هذا الهيكل الداعم وزن 19 مبنى من الهياكل الفولاذية المنفصلة التي تستضيف الألعاب
  • 60 مهندس شارك في بناء عالم فيراري 
  •  تغطية السقف أخذت 14 شهر حيث بلغت مساحته 200 الف متر مربع 
  •  اسعار التذاكر 
  • شخص بالغ AED 295
  • طفل AED 230

يوجد تقريبٍا 20 لعبة وهناك مطاعم وعروض حية ومتحف، باختصار مكان ترفيهي لكل العائلة

كما يمكنك أن تستأجر سيارة فيراري كاليفورنيا وتجربة قيادتها بأنفسكم في أرجاء جزيرة ياس، كما يوجد أيضًا مصنع مصغر عن شركة فيراري مكنك أن تركب أعلى حلقة أفعوانية في العالم FLYING aces ، الأفعوانية الأسرع في العالم  formula rossa ، مدة الألعاب تقريبا دقيقة ونص.

المصمم الفنان الذي صمم اللوحات الإرشادية في المدينة Brian jackson 

فيراري أثبتت نفسها بأقوى الطرق وهي في قائمة أفضل 500 براند في العالم

نختم بهذا الخبر: بيعت أحد سيارات السباق لديها بمبلغ 38 مليون!

سيارة السباق فيراري
Ferrari Brand
My Marquee Subtext
Ferrari car logo
Ferrari Brand
My Marquee Subtext
Ferrari car logo